الدورة التدريبة لمدرسي السادس العلمي
بسم الله الرحمن الحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقيمت في الاسبوع الحالي دورة تدريبية لمدرسي السادس العلمي
ورغم ان وقتها كان غير ملائم جدا لكن ان كان فيه مصلحة للعملية التربوية سنتحمل ذلك
ومن اجل ذلك نرجوا من الاخوة الذين شاركو في هذه الدورة طرح آراءهم ما هو الجديد الذي انتفعوا به من اجل انتفاع الاخوة الاآخرين
ننتظر مشاركاتكم
رد: الدورة التدريبة لمدرسي السادس العلمي
السلام عليكم شكرا استاذ بس الثالث ماينزل
رد: الدورة التدريبة لمدرسي السادس العلمي
السلام عليكم لقد تم ترشيحي لاكون محاضرا في الدورة التي ستقام في بغداد خلال الاسبوع الاول من العطلة الربيعية وفي بالي مجموعة من الافكار الخاصة بمنهج السادس العلمي التي غاليتها استلهمتها من خلال هذا الملتقى المبارك والان ارجو وضع كل اقتراحاتكم وملاحظاتكم على منهج الرياضيات للمرحلة الثانوية من الاول الى السادس لنقوم بمناقشتها ثم رفعها بتقرير موحد الى المديرية العامة للمناهج ولعلي اكون قريبا منها كوني في بغداد كما ارجو ذكر مشاكل كل من المدرس والطالب في التعامل مع المنهج والاقتراحات الخاصة بذلك وبما ان هذا العمل غايته الصالح العام فارجو ان لاتقصروا بوضع اقتراحاتكم لذلك
رد: الدورة التدريبة لمدرسي السادس العلمي
استاذ قصي المحترم
ياريت لو تشيرون للترابط بين مناهج الرياضيات ومناهج الفيزياء فإنه يوجد انفصام بينهما فعلى سبيل المثال لا الحصر في منهج الفيزياء للخامس العلمي الفصل الاول يستخدم احيانا قوانين الزاوية التي تحول النسبة بينما في منهج الرياضيات لا نعطيها إلا في الفصل الخامس . واعتقد ان هذه كارثة
رد: الدورة التدريبة لمدرسي السادس العلمي
السلام عليكم بالنسبه الى رايي المتواضع اقترح بحذف الفصل الاخير(السادس) من منهج السادس العلمي لانه لا فائده له وان الطالب في الكليه او المعهد لايحتاج كثيرا الى هكذا مواضيع ومنهج السادس العلمي مطول جدا ولا يتناسب مع ايام السنه الدراسيه ابدا
رد: الدورة التدريبة لمدرسي السادس العلمي
بالنسبة لرياضيات الاول المتوسط فهناك ملاحظات كثيرة عليه ومنها
موضوع نظرية فيثاغورس الذي يعتمد على المعادلات الذي لا يدرسه الطالب الى في الفصل السابع
وموضوع مقياس الرسم فهو مكرر من السادس الابتدائي فلا داعي له
ولا ننسى ان هناك في فصل الحدوديات يوجد حدوديات من الدرجة الثانية حيث يقوم الطالب بالتعويض بها لموضوع القيمة العددية للحدودية
حيث ان الطالب لم يتكون عنده هذا المفهوم